الثلاثاء، 4 أكتوبر 2011

نستكمل هنا شرح طرق تصنيع الكومبوست
ان عملية التحليل تستمر لعدة شهور كما ذكرنا سابقا وخلالها يجب ان نحافظ على ظروف مناسبة من ناحية التهوية والرطوبة. يتم قلب الكومة اكثر من مرة بهدف ادخال الاكسجين ويجب المحافظة على نسبة رطوبة مثالية لعملية التحليل (حوالي 50% - 65% ). يقل التخمير اذا كانت المواد العضوية جافة والرطوبة منخفضة (اقل من 50%) فالكائنات االدقيقه بحاجة الى رطوبة معينة للقيام بعملية التحليل، او رطبة جدًا (اعلى من 65%) وذلك لان الماء يحل محل الهواء ويقلل من كمية الاكسجين وتصبح البيئة لاهوائية.
خلال عملية التخمير نميز بين عدة مراحل:
1. المرحلة الأولى: حيث تقوم الكائنات الدقيقة بتحليل المواد العضوية وخلال عملية التحليل تطلق حرارة. هذه الحرارة ترفع من درجة حرارة الكومة حتى تصل الى 40 درجة مئوية. عندها يتوقف عمل الكائنات المعتدلة وتستمر هذه المرحلة عدة ايام.

2. المرحلة الثانيه: في هذه المرحلة تبدأ بنوع آخر من الكائنات المحللة وهو النوع الذي يستطيع ان يتحمل درجة حرارة مرتفعة. تستمر درجة الحرارة بالارتفاع حتى تصل الى درجة حرارة 60 درجة مئوية. عندها تكون المواد العضوية سهلة التحليل قد تحللت. في هذه المرحلة يتم القضاء على الكائنات المسببة للامراض وتستمر هذه المرحلة عدة اسابيع


3. مرحلة التبريد والنضوج: مع انتهاء تحليل المواد العضوية تبدأ مجموعة الكائنات المحللة بالموت وتنخفض درجة الحرارة وبالنهاية تعود درجة الحرارة الى ما كانت عليه في البداية.

الكومبوست الناتج من هذه الطريقة يستعمل كسماد طبيعي ويحتوي على عدة عناصر ضرورية للنباتات مثل النيتروجين، الفوسفور والبوتاسيوم
حتى تكون عملية انتاج الكومبوست ناجحة يجب ان تتوفر عدة ظروف:
1. تهوية مناسبه سواء بواسطة التقليب أو بضخ الهواء

2. رطوبة مناسبة 50-65 %


3. نسبة كربون: نيتروجين.
يتعلق معدل انتاج الكومبوست بالنسبة بين ذرات النيتروجين وذرات الكربون n : c. يفضل ان تكون هذه النسبة 1 : 30. لوكانت النسبة اكبر تؤدي الى عملية تحليل بطيئة. ولوكانت النسبة أقل يؤدي الى خسارة النيتروجين على شكل امونيا ويزيد من درجة الحرارة وقد يؤدي الى حرائق. 
الجدير بالذكر ان المواد النباتية الطرية غنية بالنيتروجين بينما المواد النباتية الجافة غنية بالكربون. اذا كانت نسبة المواد الجافة عالية فهذا معناه فائض بالكربون ونقص بالنيتروجين فتكون عملية انتاج الكومبوست بطيئة. بينما فائض النيتروجين يحث على عملية التحليل وترتفع درجة الحرارة بسرعة فائقة حتى اشتعال الكومة. لذلك يجب المحافظة على نسبة معينة بين النيتروجين والكربون وهذا هو احد اسباب خلط المواد العضوية بالمخلفات الزراعيه الجافه أو أوراق الشجر أو حطب أو قش أرز أو ماشبهه.

طرق التخمير:-
1 – التخمير الطبيعى المكشوف كما ذكر سابقا
2 – التخمير بالتهويه الصناعيه عن طريق ضخ هواء بواسطة أنابيب وهى تنقسم ايضا لنوعين 
أ – طريقه مفتوحه مشابهه للطريقه المكشوفه سواء كانت مكشوفه أو مغطاه بنسيج صناعى 
ب – طريقه مغلقه وهى أيضا أما داخل حاويات معدنيه (كونتينر ) أو داخل عنابر مثل المصانع

3 – التخمير السريع وذلك بواسطة 
أ - المنشطات العضويه
ب – اضافة بكتيريا
ج – الديدان

على أن تتوفر طريقه ميكانيكيه للتقليب فى أغلب الأنواع ماعدا بعض الطرق داخل الكونتينر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق